3.7507
دولار امريكى
4.4063
يورو
4.9461
جنية استرلينى
2.9664
دولار كندى
1.0211
درهم اماراتى
9.9438
دينار بحرينى
12.4084
دينار كويتى
0.2126
جنية مصرى
مواقيت الصلاة
الفجر
04:36 ص
الشروق
05:55 ص
الظهر
11:37 ص
العصر
02:54 م
المغرب
05:20 م
العشاء
06:50 م
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 3 صفر 1439هـ
درجات الحرارة و حالة الطقس, اوبن ويذر ماب
مدينة
الرياض
30
درجات الحرارة و حالة الطقس, اوبن ويذر ماب
مدينة
جدة
29
درجات الحرارة و حالة الطقس, اوبن ويذر ماب
مدينة
مكة
38
أحدث الأخبار الأكثر قراءة النسخة الكاملة

3 أمراض شائعة.. تعرف عليها

“طب العيون” : الماء البارد والنظارات الشمسية أهم طرق الوقاية

“طب العيون” : الماء البارد والنظارات الشمسية أهم طرق الوقاية
الوئام - متابعات

أصدرت الجمعية السعودية لطب العيون، نشرتها السنوية، بمناسبة بدء موسم الحج، للتعريف بما يمكن أن يتعرض له الحجاج من أمراض شائعة للعيون وطرق الوقاية منها وعلاجها.

ونصحت الجمعية، للمحافظة على سلامة العيون أثناء موسم الحج، بالوقاية من أشعة الشمس والغبار، وغسل الوجه والعينين بالماء البارد، واستخدام النظارات الشمسية.

وذكرت الدكتورة عهود بنت عبد العزيز عويضة، رئيسة لجنة التوعية الصحة وعضو مجلس إدارة الجمعية، أن 3 أمراض شائعة في موسم الحج يجب التعريف بها، أولها ” التهاب ملتحمة العين التحسسي” الذي تبدو أعراضه في شكل دموع غزيرة، واحمرار بالعينين، مع الشعور بحكة شديدة.

 وتضيف أنه عند وجود تلك الشكوى يجب مراجعة أقرب مركز صحي بالمشاعر لوصف القطرات المرطبة للعين والمضادة لحساسية العين، وذلك حسب شدة الحساسية.

أما النوع الثاني هو ”التهاب الملتحمة الجرثومي” وذلك لتعرض العين إلى الغبار الشديد أو نتيجة لاستخدام أدوات الآخرين، وأعراض هذا المرض تظهر بشكل احمرار بالعينين مع وجود إفرازات صديدية والتصاق بالجفون عند الاستيقاظ صباحا.

 وفي هذه الحالة، كما  أوضحت رئيسة لجنة التوعية، يجب مراجعة طبيب العيون بالمركز الصحي لوصف القطرات والمراهم – المضادات الحيوية المناسبة كما يجب على الحاج غسل العينين والابتعاد عن استعمال أدوات الغير.

ولفتت الدكتورة عهود إلى ثالث أكثر الأمراض التي تصيب العين شيوعا في موسم الحج، وهو “جفاف العين” الذي يحدث بسبب نقص في دموع العين، بسبب خلل في الغدة الدمعية، وأحيانا لتعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

موضحة أن أعراضه هي الشعور بحرارة بالعين، مع احمرارها، ونقص الدموع، أما عن طرق الوقاية، فهي الابتعاد عن استخدام العدسات اللاصقة، ووضع النظارات الشمسية، واستخدام مرطبات العين كالدموع الصناعية.

وشددت الدكتورة عهود على المرضى المصابين بداء السكري، ضرورة فحص الشبكية قبل التوجه لأداء مناسك الحج، مع الحرص على توفير أدوية السكر بكمية كافية، وإتباع الحمية المناسبة والمحافظة على ضبط نسبة السكر في الدم.

 كما نبّهت إلى عناية مجموعة الجلوكوما السعودية، التابعة للجمعية السعودية لطب العيون، بالتنبيه على مرضى ارتفاع الضغط ( الجلوكوما) على استخدام أدويتهم في وقتها.

وأوصى الدكتور وسيم بن عبد العزيز، أستاذ العيون المساعد بجامعة طيبة، جميع من أجريت لهم عمليات جراحية حديثة بالعين، باستخدام الواقي البلاستيكي طوال فترة الحج، تجنبا لدخول الغبار منعا للإصابة بأي التهاب.

التعليقات (١) اضف تعليق

  1. ١
    زائر

    التعليق

x
تطبيق الوئام الالكترونى
صحيفة الوئام
حمل التطبيق من المتجر الان