تحت الضغط: تركيا تفرج عن صحفي بارز

تحت الضغط: تركيا تفرج عن صحفي بارز
أنقرة -الوئام:

أمرت محكمة تركية بإطلاق سراح صحفي سجن لمزاعم بصلته بمحاولة الانقلاب التي وقعت عام 2016.وقررت المحكمة بمدينة إسطنبول وضع الصحفي شاهين ألباي الذي كان يعمل كاتبًا في صحيفة زمان تحت رقابة قضائية مع الوضع تحت الإقامة الجبرية في منزله.

وكانت المحكمة الدستورية التركية قد حكمت في وقت سابق يوم الجمعة وللمرة الثانية بأن حقوق ألباي قد انتهكت أثناء احتجازه وطلبت الإفراج عنه.

تجدر الإشارة إلى أن ألباي مسجون منذ 30 من يوليو 2016 وهو متهم بالارتباط بمنظمات إرهابية ومحاولة الإطاحة بالحكومة في محاولة الانقلاب التي قتل فيها أكثر من 240 شخصًا.

ونفى ألباي الاتهامات الموجهة إليه خلال المحاكمة وقال إنه انتقد فقط الحكومة خلال مقالاته في الصحيفة مشددًا أنه ضد الانقلابات طول عمره.

هذا وقال ألباي بعد خروجه من السجن أنه سعيد ولكن لا يشعر بأنه حر طليق في الوقت الذي مازال فيه عشرات الصحفيين في السجن.

جدير بالذكر أن تركيا شهدت العام الماضي محاولة انقلاب قتل خلالها حوالي 250 شخصًا.

واتهم الرئيس رجب طيب أردوغان والحكومة التركية حركة الخدمة بالوقوف وراء الانقلاب وقتل المواطنين الأبرياء، إلا أن الأخيرة نفت هذه التهم جملة وتفصيلاً على لسان ملهم الحركة فتح الله غولن.

وطالب غولن بفتح تحقيق دولي حول الانقلاب، لكن السلطات التركية لم تستجب له حتى الآن.

وحبست السلطات التركية منذ محاولة الانقلاب أكثر من خمسة وخمسين ألف شخص، من بينهم 18ألف سيدة وما يقرب من 700 طفل مع أمهاتهم بتهمة الانقلاب، حسب بيانات وزارة العدل التركية.

* <2>

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع