ترصد بسهوله بالعين المجردة

الليلة.. أجمل ظاهرة فلكية بشهر رمضان المبارك

الليلة.. أجمل ظاهرة فلكية بشهر رمضان المبارك
جدة- الوئام:

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد بداية ليل اليوم الأحد 27 يوليو 2018 وقوع القمر الأحدب بالقرب من كوكب المشتري في واحدة من اجمل الظواهر التي ترصد بسهوله بالعين المجردة خلال شهر رمضان المبارك وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

المشتري رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس وهو اكبر كوكب في نظامنا الشمسي وبالرغم من ذلك فالقمر يظهر لنا اكبر من المشتري وذلك بسبب ان القمر اقرب الينا حيث يبعد حاليا 394.000 كيلومتر في حين ان كوكب المشتري يبعد عنا ما يزيد على 1.700 مرة المسافة التي تفصلنا عن القمر .

لذلك سيظهر المشتري كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند النظر اليه من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم “اقمار غاليليو” وهي – غانميد ، كاليستو ، يوروبا ، أيوا – حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وسيلاحظ وجود جسم مضيء قرب من المشتري ذلك نجم الزباني الجنوبي احد نجوم الميزان ، وخلال ساعات الليل سوف تنتقل هذا الاجسام جميعاً نحو الغرب نتيجة لدوران الارض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

فبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج ـ ففي كل ساعه يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر تقريبا 13 درجة امام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

لذلك مساء يوم غدا الاثنين سيلاحظ ان القمر ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدار ة حول الارض

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع