سيظهر فوق الافق الشرقي

«قـمر رمضـان» يكتـمل بـدرًا الـيوم

«قـمر رمضـان» يكتـمل بـدرًا الـيوم
جدة- الوئام:

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة ان القمر يكتمل بدرا اليوم الثلاثاء 29 مايو 2018 عند الساعة 5:19 مساء بتوقيت السعودية (2:19 مساء بتوقيت غرينتش) ويكون قطع نصف مدارة حول الارض وهو القمر البدر الثالث والأخير خلال فصل الربيع هذه السنه وهي فرصة للتصوير الفوتوغرافي.

القمر سيظهر فوق الافق الشرقي مع غروب الشمس ويصل اعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

وفيما يتعلق حول اللغط عن موعد اكتمال بدر شهر رمضان فيجب التوضيح ان ذلك يعتمد على طريقة بداية الشهر ، فعندما يبدأ برؤية صحيحة للهلال فإن القمر يكتمل بدرا ليلة 13 أو 14، في حين إذا بدأ الشهر بناء على حدوث “الاقتران” وليس على الرؤية فإن القمر يكتمل بدرا ليلة 14 أو 15 بحسب طول الشهر القمري .

اضافة ان العين المجردة عادة يصعب عليها تمييز أن القمر البدر ناقص خلال يوم قبل وبعد البدر، ولكن يمكن للراصد المتمرس ملاحظة أن القمر ناقص شيئا يسيراً جداً عند أحد أطرافه.

الى جانب ان كافة تطبيقات الهواتف المختصة بمتابعة مواعيد اطوار القمر وعمره مرتبطة بموعد حدوث الاقتران وليس الرؤية البصرية لهلال بداية الشهر.

من ناحية اخرى يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار او تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات .

وخلال الليالي المقبلة سوف يشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ، وخلال بضعة ايام سيكون مشاهدا فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل الى مرحلة التربيع الاخير بعد اسبوع من وقوعه في مرحلة البدر المكتمل.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع