لا يوجد نقص في الطلب

«السعودية» ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف لأعلى مستوى

«السعودية» ترفع سعر بيع الخام العربي الخفيف لأعلى مستوى
الرياض- الوئام:

قالت شركة أرامكو السعودية إنها رفعت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف في يوليو إلى زبائنها في آسيا بمقدار 0.20 دولار للبرميل بالمقارنة مع يونيو إلى علاوة سعرية قدرها 2.10 دولار للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي وهي أعلى زيادة في 4 سنوات.

وكانت الزيادة في السعر في منتصف النطاق المتوقع في مسح أجرته رويترز ونشر يوم الجمعة مما يعكس رغبة أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في الحفاظ على القدرة التنافسية لخامها الرئيسي في آسيا.

وقال تاجران في آسيا اليوم إن الزيادة التي طبقتها أرامكو في سعر البيع الرسمي لشحنات لخام العربي الخفيف جدا في يوليو والتي تبلغ 5 سنتات ستحافظ على القدرة التنافسية للخام السعودي مقابل خام مربان الذي يماثله في الجودة الذي تنتجه أبوظبي.

ورفعت أرامكو سعر البيع الرسمي لشحنات الخام العربي الثقيل في يوليو إلى آسيا بمقدار 70 سنتا للبرميل مقارنة مع الشهر السابق وهو ما يتجاوز توقعات بزيادة السعر بين 40 و 50 سنتا على خلفية هوامش ربح أقوى لزيت الوقود.

وقال تجار إن هذا الزيادة التي تفوق التوقعات للسعر قد تشير إلى إمدادات أقل من الخام العربي الثقيل إلى بعض العملاء الآسيويين للشهر الثاني على التوالي في يوليو حيث تحول السعودية المزيد من النفط إلى توليد الطاقة محليا لتلبية الطلب المرتفع في الصيف.

وقد تبدأ أرامكو تصدير الخام العربي الثقيل إلى عميل جديد هو شركة هنغلي للبتروكيماويات اعتبارا من شهر يوليو حيث تستعد الشركة الصينية لتشغيل مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يوميا في شمال شرق الصين. وقال تاجر يعمل من سنغافورة لا يوجد نقص في الطلب على الخام العربي الثقيل في آسيا.

وفي الشهر الماضي أبلغت أرامكو المشترين أنها تخطط لخفض صادرات الخام العربي الثقيل في يونيو لكنها ستعوض النقص بالخام العربي الخفيف لتلبية التزاماتها التعاقدية.

وفي المناطق الأخرى شهد عملاء الشركة السعودية في شمال غرب أوروبا والبحر المتوسط أكبر زيادة في السعر في يوليو تموز بما يتجاوز دولار للبرميل عن الشهر السابق.

رفعت الشركة سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بمقدار 1.80 دولار في شحنات يوليو مقارنة مع الشهر السابق إلى خصم قدره 2.4 دولار للبرميل عن خام برنت.

وحددت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة عند علاوة قدرها 0.90 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت لشحنات يوليو بزيادة قدرها 20 سنتا للبرميل عن الشهر السابق.

* <2>

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع