مساء اليوم الأحد

فلكية جدة: «أندروميدا» تزين سماء السعودية بليالي الخريف

فلكية جدة: «أندروميدا» تزين سماء السعودية بليالي الخريف
جدة - الوئام:

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن مجرة أندروميدا (المرأة المسلسلة) ترصد بسماء السعودية والمنطقة العربية مساء اليوم الأحد، وفي الليالي الخالية من وجود القمر بالعين المجردة وفيما تبقى من الخريف وطوال فصل الشتاء وحتى بداية الربيع المقبل.

وتعتبر القاعدة العامه في رصد المجرات وغيرها من الاجسام الخافتة في اعماق الفضاء ان يتم الرصد في ليله صافية و خالية من وجود القمر بقبة السماء وان يكون الرصد من موقع مظلم بعيدا عن اضواء المدن وليس من البيت.

ولرصد “أندروميدا” في الوقت الحالي وبالعين المجردة يتم النظر باتجاه الافق الشمالي الشرقي بعد بداية الليل وكوسيلة مساعدة تستخدم مجموعه نجوم كاسيوبيه “ذات الكرسي” كدليل لتحديد موقع المجرة بحيث يتم رسم خط وهمي من راس الجزء الذي يشبه الشكل “V” عندها يحدد موقع المجرة.

المجرة تبدو كلطخة ضبابية خافته و شفافة وهنا يجب التوضيح بان مجرة اندروميدا ” بعيدة جدا بعكس ما قد يعتقد البعض عند رؤيتها فهي تبعد مسافة 2.5 مليون سنه ضوئية وقطرها 220.000 سنه ضوئية وتحتوي على مئات المليارات من النجوم .

ويمكن تحسين الرؤية باستخدام المنظار الثنائي العينية كخيار مثالي نظرا لسهوله استخدامه ومن خلال تلسكوب صغير يمكن مشاهدة بعض تفاصيل المجرة.

ومن المهم معرفة انه سواء بالعين المجردة او المنظار أو حتى من خلال التلسكوب، فإن مجرة اندروميدا لن تظهر كما في الصور التي التقطت بواسطة وكالة الفضاء ناسا.

وإذا قررت أن تخوض تجربة رؤية مجرة اندروميدا عليك أن تختار موقع جيد بعيد عن أضواء مدينتك وان تكون السماء صافية ويمكن أيضا رؤية شريط درب التبانة والكثير من النجوم و امكانية رؤية تساقط بعض الشهب وإذا كانت هذه تجربتك الأولى فلن تكون الأخيرة فالمنظر سوف يكون في غاية الجمال.

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع