تحول من عاصفة مدارية لإعصار

” لبان ” يبدأ باليمن و عمان .. تعرف على الإعصار ومدى تأثيره على المملكة

” لبان ” يبدأ باليمن و عمان .. تعرف على الإعصار ومدى تأثيره على المملكة
الوئام-متابعات

تحولت العاصفة المدارية  التي تحمل اسم “لبان”، ويبعد مركزها 760 كم من جزيرة سقطرى إلى إعصار من الدرجة الأولى يبدأ تأثيره، اليوم الأربعاء، على سواحل عُمانية وفقا لما أعلنته الأرصاد الجوية في سلطنة عمان

و قد تزيد قوة لبان، ليصبح من الدرجة الثانية خلال الـ24 ساعة القادمة،و يحتمل أن يكون مساره للسواحل الجنوبية باتجاه مدينة صلالة، وينعكس تأثيره بأمطار غزيرة ورياح نشطة السرعة، أما الاحتمال الثاني ونسبته 30% فهو أن يتخذ “لبان” مسارًا إلى خليج عدن باتجاه الجمهورية اليمنية.

ومن المرجح أن يغيّر “لبان” مساره باتجاه اليمن غربًا يوم الجمعة  الـ12 من أكتوبر/تشرين الأول، بحسب المعطيات الجوية الحاليّة.

وعلى صعيد المملكة تتابع الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة  الحالة المدارية “لبان” في بحر العرب، متوقعة أن تتطور حالتها لتصل إلى تصنيف إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن سرعة رياح العاصفة حول مركزها قدرت بـ(85 – 115) كيلومترا في الساعة، وتتحرك بسرعة 10 كيلومترات في الساعة، باتجاه الشمال الغربي، عند خط عرض 12.9 درجة شمالا، وخط طول 60.2 درجة شرقاً.

وتشير التوقعات إلى عدم تأثر أجواء المملكة السعودية بهذه العاصفة مباشرة خلال الـ4 أيام القادمة، بينما تسهم بدفع كمية من بخار الماء في طبقات الجو العليا، تتسبب في حالة مطرية متوقعة على بعض مناطق المملكة خلال الأسبوع القادم.

 

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع