ليس من بينها كندا

“التعليم” تنشر قائمة دول الابتعاث المحدثة (إنفوجراف)

“التعليم” تنشر قائمة دول الابتعاث المحدثة (إنفوجراف)
الطائف - عبدالله العازمي - الوئام:

أعلنت وزارة التعليم، اليوم (الجمعة)، ‏قائمة دول الابتعاث المحدثة، لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، للعام الجامعي الجديد.

وتضمنت اللائحة العديد من الدول، ليس من بينها كندا، بعد توتر العلاقات بين البلدين إثر تدخل الأخيرة في الشئون الداخلية للمملكة.

قائمة دول الابتعاث الخارجي

وضمت القائمة الجديدة ٢٢ دولة، وهي: ‏أمريكا – ‏أستراليا – ‏الهند – ‏الدنمارك – ‏اليابان – ‏بريطانيا – ‏فنلندا – ‏السويد – ‏إسبانيا – ‏بلجيكا – ‏كوريا الجنوبية – ‏أيرلندا – ‏الصين – ‏سنغافورة – ‏نيوزيلندا – ‏النرويج – ‏إيطاليا – ‏سويسرا – ‏هولندا – ‏النمسا – ‏ألمانيا – ‏فرنسا

المرحلة الثالثة لبرنامج خادم الحرمين للابتعاث

يذكر أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي انطلق في سنة 1426هـ، بواقع ثلاث مراحل، مدة كل واحدة منها خمس سنوات. واستهدفت المرحلتان الأولى والثانية سد الحاجة إلى مزيد من المقاعد الدراسية والتخصصات العلمية في الجامعات.

وانطلقت المرحلة الثالثة عام 1436 هجرية بنمط جديد في أسلوب تنفيذ البرنامج، يقوم على الربط المباشر بين الوظيفة والبعثة في التخصصات التي يحتاج لها الوطن؛ فعوضاً عن أن يعتمد خريج البرنامج – كما كان في السابق- على جهوده في البحث عن فرصة عمل، بادرت هذه المرحلة بتأمين الوظائف أولاً؛ ليتم على ضوئها تحديد المقاعد والتخصصات والمراحل الدراسية المطوبة للابتعاث، ومن ثم الإعلان عنها، لترشيح المتقدمين للبعثة عليها من خلال برنامج خادم الحرمين الشريفين (#وظيفتك_وبعثتك)، التي تقوم على عقد شراكات مع مؤسسات وهيئات القطاع العام وفقاً لاحتياجاتهم الفعلية من الكوادر البشرية والتخصصات والمستويات الدراسية المطلوبة وتوفير فرص الابتعاث في ذلك، بحيث يضمن الخريج الفرصة الوظيفية التي تم ابتعاثه من أجلها.

قائمة دول الابتعاث الخارجي

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع