في عملية نادرة ومعقدة

إنقاذ حياة ثلاثينية من ورم ملتصق بالكليتين

إنقاذ حياة ثلاثينية من ورم ملتصق بالكليتين
مكة - حجب العصيمي - الوئام:

نجح فريق طبي بمركز جراحة المسالك البولية بمدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة في استئصال ورم من الكلية اليسرى الملتصقة، والمنصهره بنفس الوقت بالكلية اليمنى، لسيدة في أواخر العقد الثالث من العمر، في عمليه خطيرة ونادرة.

وكانت المريضة تعاني من مرض نادر، إذ تم اكتشاف أن الكليه اليسرى ليست في مكانها الأصلي، وعابرة من مكانها في الجهة اليسري لتلتصق وتنصهر بالكلية اليمني، في حدوث نادر، وبنسب ضئيلة جدا من حالات الولادة.

وخلال إجراء المزيد الفحوصات والأشعة لتشخيص دقيق، وجد أن الكليتين يتشاركان مع بعضهما البعض في التغذيه الوريدية والشريانية، ما زاد من صعوبة استئصال الكليه والورم وخطورة العملية.

وتبين أن المريضة تعاني من ورم سرطاني بالكلي اليسري الملتصقة والمنصهرة بالكلي اليمني بالجانب الأيمن، وعليه توجب استئصال الورم في أقرب وقت لمنعه من الانتشار مع احتماليه الاستئصال الكامل للكلى، ما يمثل عبئا نفسيا وصحيا للمريض ومرافقيه، لما قد يحدث في معظم الحالات باللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي.

واجتمع فريق جراحين المسالك البولية والمكون من استشاريي جراحة أورام ومناظير المسالك البولية الدكتور وسيم طيب، و الدكتور أنمار ناصر، والدكتور هشام سعاده، بوضع الخطة الجراحية للحالة والخروج بأقل الاضرار، واستطاع الفريق استئصال الورم كاملا من الكليه اليسرى بنجاح، والحفاظ علي باقي الكلية اليسرى بملحقاتها من حوض الكليه والحالب الايسر، وكذلك تم الحفاظ على الكليه اليمنى بنجاح، وتجنيب المريضه تبعات الغسيل الكلوي أو الزراعة.

* <2>

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع