تنمية قيادة الصف الثاني للإشراف التربوي

تعرف عليها: تعليم الطائف يعمم مبادرة مدير مكتب تعليم

تعرف عليها: تعليم الطائف يعمم مبادرة مدير مكتب تعليم
الطائف- الوئام- عبد الله العازمي:

قدم مدير مكتب التعليم بجنوب شرق الطائف الاستاذ سلمان سالم المالكي مبادرة منح عضوية الإشراف التربوي وتهدف المبادرة لتنمية قيادة الصف الثاني للإشراف التربوي.

وبحسب التفاصيل فإنه تهدف أيضاً إلى إكساب المعلمين المتميزين مهارات وأساليب الإشراف التربوي وأما الهدف الاستراتيجي للمبادرة تحقيق رؤية 2030 حول تطوير استراتيجية وطنية لرفع مستوى التعليم من خلال رفع المستوى المهني للمعلمين وتطوير المنظومة المحيطة بالمهنة وهي بطاقة عضوية تمنح للمعلمين المتميزين لاستقطابهم للإشراف التربوي وتكليفهم بمهام إشرافية جزئية لإكسابهم مهارات وأساليب الإشراف التربوي وفقاً للشروط التالية :

 أن تنطبق على المعلم ضوابط الاشراف التربوي العامة  وأن يكون المعلم من المعلمين المتميزين فى التخصص
وأن يحصل المعلم على خطاب استغناء من قائد المدرسة بواقع يومين إلى ثلاثة أيام وألا يسبب المعلم عجزا في التخصص على مستوى المدرسة أو المكتب.

وأن يكون لدى المعلم الكفاءة على ممارسة الأعمال الإشرافية الفنية وأن يمارس المعلم ما لا يقل عن ثلاثة أساليب إشرافية متنوعة وفق ما ورد في منظومة قيادة الأداء الاشراف ( اصدار 6 ) وأن يمارس المعلم خلال الشهرالواحد عشرين ساعة إشرافية.

أن تبدأ الأساليب الإشرافية بتقديم المعلم لـ 3 دروس تطبيقية داخل مدرسته بخحضور مالايقل عن 10 معلمين من نفس التخصص وتكون آلية التنفين كالتالي : 
تحديد فئة المعلمين المتميزين وتطبيق الضوابط العامة للترشيح للإشراف التربوي والتنسيق مع قادة المدارس حول أنصبة المعلمين ومدى تفريغهم جزئيا وتعريف وتثقيف الزملاء المعلمين بمهام عمل الإشراف التربوي.

تنفيذ برنامج تدريبي عن أساليب الإشراف التربوي ومهارات التعامل مع قادة المدارس والمعلمين وتزويد المعلمين بالنماذج اللازمة للزيارة من واقع منظومة قيادة الأداء الاشراف الإصدارالسادس) وتمكين المعلمين من زيارة المدارس وحضور الحصص الدراسية وتقديم التغذية الراجعة والاجتماع بالمعلمين – المشرفين بعد كل زيارة لمدة أسبوعين.

وبعد مضي شهرواحد يتم تقييم أداء المعلم – المشرف وفي حالة اجتيازالتقييم يمنح الزميل بطاقة عضوية الإشراف التربوي على مستوى المكتب.

وقد أوصى مجلس التعليم في الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف لجنة التشكيلات الاشرافية بدراسة تلك المبادرة والتي تعني بمنح المعلمين المتميزين عضوية الإشراف التربوي .وتعميم المبادرة على جميع مكاتب التعليم بمحافظة الطائف.

* <2>

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع