العيبان: توصية "حقوق الإنسان" بشأن "خاشقجي" تتفق مع توجيه خادم الحرمين

مجلس حقوق الإنسان يعتمد بالإجماع تقرير المملكة لـ”الاستعراض الدوري الشامل”

مجلس حقوق الإنسان يعتمد بالإجماع تقرير المملكة لـ”الاستعراض الدوري الشامل”
الدكتور بندر بن محمد العيبان
جنيف - رائد العنزي

أعلن مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اليوم، اعتماد تقرير المملكة العربية السعودية الثالث لآلية الاستعراض الدوري بالإجماع، وذلك بعد مناقشته يوم الإثنين الماضي.

وأتى هذا الإعلان في جلسة عقدت لاعتماد الفريق العامل المعني بالاستعراض لشامل والمتضمن التوصيات التي قدمت للمملكة.

وبعد اعتماد التقرير، ألقى رئيس هيئة حقوق الإنسان ورئيس وفد المملكة الدكتور بندر بن محمد العيبان بيانا شكر فيه رئيس مجلس حقوق الإنسان على ما يبذل من جهد لإنجاح أعمال مجلس حقوق الإنسان.

وأشاد بإدارته “الحكيمة” لأعمال المجلس. كما شكر المجموعة الثلاثية (Troika)، والمكونة من (الصين، وتونس، وبلجيكا) على ما بذلوه من جهد كبير لتيسير عملية الاستعراض الخاص بالمملكة، ولسكرتارية الاستعراض الدوري الشامل.

وأكد العيبان حرص السعودية على التعاون مع مجلس حقوق الإنسان وآلياته وإجراءاته وفي مقدمتها آلية الاستعراض الدوري الشامل، قائلا: “ننظر لها باهتمام بالغ كونها تسهم في تحسين حالة حقوق الإنسان في العالم، في إطار عمل بناء يرتكز على المساواة والتعاون وتفهم التنوع الثقافي للدول والمجتمعات الذي يثري مداولات هذا المجلس”.

وتابع: “لقد تلقت المملكة (258) توصية في موضوعات حقوق الإنسان المختلفة، مؤكدا النظر إلى هذه التوصيات بإيجابية، واهتمام بالغ، وأشار إلى أنها ستحظى بالدراسة في المملكة في إطار لجان وفرق عمل متخصصة تضم الجهات الحكومية وغير الحكومية، وبالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى ما جاء في التوصيات الواردة في تقرير الفريق العامل المعني بالاستعراض الدوري الشامل، والمتضمنة إجراء تحقيق نزيه وشفاف تجاه قضية المواطن جمال خاشقجي -رحمه الله- فقد وجه خادم الحرمين الشريفين-أيده الله- بإجراء تحقيق شاملٍ وشفافٍ ومحاسبة كل من تورط في هذا الأمر ومراجعة الإجراءات والهيكلة لمنع حدوث مثل هذا الحدث المؤسف والمؤلم في المستقبل، كما أن التحقيقات جارية في المملكة ولذلك فإن هذه التوصيات تتماشى مع ما تقوم به المملكة في هذا الأمر، على حد قوله.

* <2>

التعليقات (٠) اضف تعليق

التعليقات مغلقة

شاهد النسخة الكاملة للموقع